المنتدى الجزائري لكل العرب
االسلام عليكم مرحبا بالجميع ، لكم مني أجمل تحية وأرحب بكم لتكونوا مشرفين مميزين

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الجزائري لكل العرب
االسلام عليكم مرحبا بالجميع ، لكم مني أجمل تحية وأرحب بكم لتكونوا مشرفين مميزين
المنتدى الجزائري لكل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوحدة العاشرة كلها

اذهب الى الأسفل

الوحدة العاشرة كلها Empty الوحدة العاشرة كلها

مُساهمة من طرف adam21s الخميس ديسمبر 15, 2011 1:35 pm

أولا ـ فهم المقروء : تحية وإشادة

1 - < b> تقديم الوحدة :من فنون الأدب العربي المقالة ؟ هل تعرفون فنونا أخرى ؟ ما هي ؟ ما المناسبات التي تلقى فيها الخطب ؟

2 ـ تقديم النص :هاتوا أمثلة عن ذكريات نحتفل بها ؟ ماذا نستفيد منها ؟ متى نحتفل بذكرى يوم العلم ؟

3 ـ الهدف الوسيطي :يدرك التلميذ أن الاحتفال بذكرى شخص معين باب من أبواب تكريمه .

4 ـ قراءة صامتة للنص .

5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم :ما مناسبة هذه الخطبة ؟ بم وصف الشيخ عبد الحميد بن باديس أستاذه ؟ إلام يدعو في آخر النص ؟

ü الفكرة العامة :تحية الخطيب لشيخه البشير صفر في ذكرى رحيله والإشادة بمكانته العلمية ونشاطه والحث على الاقتداء به .

6 ـ قراءة نموذجية للنص.

7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .

8 ـ فهم النص:

ü أ ـ شرح المفردات :كفر بالنعمة : لم يعترف بها , جحدها , أنكرها , تجاهلها ـ يقتفي أثره : يتبعه , يقتدي به .

ب ـ الأسئلة :بأي صفة شارك الشيخ ابن باديس في إحياء ذكرى رحيل الشيخ البشير صفر؟ من يكون البشير صفر ؟ ماذا قدم لأمته؟ ما هي البلدان المغاربية ؟ ما الروابط التي تجمع بين شعوبها ؟ هل نحن نكفر بالنعم حقا ؟ لماذا ؟ ما الهدف من إحياء ذكرى العظماء ؟ ما واجب شبابنا تجاههم ؟
ü ج ـ الأفكار الأساسية :

1 ـ تقديم الخطيب تحياته الشخصية وتحيات شعبه للشعب التونسي بمناسبة ذكرى رحيل أحد عظمائه. 2 ـ تأكيد الخطيب على متانة الروابط بين الشعبين الجزائري والتونسي .ن 3 ـ تذكير الخطيب بفضل الفقيد عليه في تعليمه وتكوينه. 4 ـ إشادة الخطيب بمكانة الفقيد واعتراف بجميل ه على وطنه وأمته . 5 ـ دعوة الخطيب الشباب إلى التأسي بالفقيد .

ü د ـ المغزى : ما المغزى المستفاد من النص ؟

1 ـ إحياء ذكرى عظيم من العظماء باب من أبواب الشكر والاعتراف بالجميل . 2 ـ أحسن تكريم للعلماء هو السير على مبادئهم و المحافظة على علمهم بنشره بين الناس .


ü ه ـ البناء الفني :

أ ـ الأسئلة :بم بدأت الخطبة ؟ ما غرض النداء ؟ إلى أي الأساليب ينتمي ؟ ما عناصر الخطبة ؟ ما الهدف من استعمال (إن) في الجملة ؟ ما عاطفة الخطيب من خلال النص ؟

1 ـ أيها الإخوان : نداء غرضه ا لتنبيه وهو من أساليب الإنشاء . 2 ـ عناصر الخطبة هي المرسل والمرسل إليه والموضوع . 3 ـ استعمل الكاتب التوكيد لتقوية المعنى وتوكيده . 4 ـ عاطفة الكاتب تظهر في حبه لشيخه وتقديره لجهوده واعترافه بجميله وحث الشباب على اتباع منهجه .

9 ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . ـ ركبوا جملا باستعمال النداءوالتوكيد .

10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

ثانيا ـ البناء اللغوي : ظن وأخواتها

1ـ تقويم مبدئي :ركبوا جملا باستعمال أفعال الشروع . أعربوا :أنشأ الفلاح يسقي الأشجار.

2 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

ü 3 ـ عرض الأمثلة :

أ) 1 ـ أظن الروابط عديدة بين تونس والجزائر. 2 ـ يحسبنا غيرنا كافرين بالنعم . 3 ـ خلت الذكرى خاصة بالشيخ ابن باديس .

ب) 4 ـ علمت الشيخ ابن باديس صادقا . 5 ـ وجدت العلم سر النجاح . 6 ـ ألفي ت تكريم العلماء تكريما للعلم .

ج) 7 ـ صير العلم والعمل الأمم متقدمة . 8 ـ جعل الله طلب العلم واجبا . 9 ـ اتخذ الله ابراهيم خليلا .

4 ـ قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.

5 ـ التحليل والاستنتاج :

ü < /span> أ ـ عمل ظن واخواتها :لاحظوا المثال الأول . ما نوع الجملة ؟ لنحذف (ظن) . ما نوع الجملة الجديدة ؟ ماذا حدث للمبتدأ والخبر ؟

ظن وأخواتها أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ على أنه مفعول به أول لها وتنصب الخبر على أنه مفعول به ثان لها .

مثال:ظن الحارس الباب مفتوحا .

ناسخ فاعل مفع 1 مفع 2

ü ب ـ ظن وأخواتها : لاحظوا الأمثلة .استخرجوا الأفعال الناسخة وصنفوها حسب معانيها .

ظن وأخواتها ثلاثة أقسام: 1 ـ ما يدل على اليقين (علم,وجد,ألفى,درى,تعلم,رأى) . 2 ـ وما يدل الرجحان (ظن,زعم,خال,حسب,حجا,عد) .

3 ـ وما يدل على التحويل (صير,جعل,اتخذ,وهب,رد,ترك ) . تنبيه : ظن وأخواتها تعمل في الماضي والمضارع والأمرماعدا (تعلم) فهي للأمر..

6 ـ تقويم بنائي : ركبوا جملا باستعمال ظن وأخواتها مع تنويع الوضعيات .< /p>

7 ـ الهدف الوسيطي :يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

ثالثا ـ تطبيقات :

1ـ تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها .

2 ـ تصحيح التمارين :

أ ـ رجل واحد كان سببا في حياة أمة . المقصود أن الرجل بعث الأمة من رقادها بالعلم الذي نشره فيها .

ب ـ المقطع جزء من خطبة لأن الخطيب بدأ بالنداء واستعمل الخطاب المباشر (إنك,بعملك, فارقت,ستعرف) .

ج ـ المرسل هو الشيخ ابن باديس والمرسل إليه هو الشعب الجزائري .

د ـ الألفاظ الدالة على ثناء الخطيب على الشعب هيعملك العظيم الشريف,متعشق للحرية و هائم بها ) .

ه ـ إدخال ظن وأخواتها على الجمل التالية: 1 ـ علمت الشعب متعشقا للحرية . 2 ـ وجدت عمل الشعب عظيما .3 ـ حسبت الصديق ناصحا .

و ـ إكمال الفراغ: 1 ـ حسبت الحياة لهوا ولعبا . 2ـ ظن أحمد السراب ماء . 3 ـ يخال مدير الشركة العمال مخلصين . 4 ـ عد الامتحان سهلا .

ز ـ استخدام ظن وأخواتها: 1 ـ صيرت الماء متدفقا . 2 ـ جعلت أسوار الحديقة عالية . 3 رأيت فائدة الكتاب عظيمة .

ح ـ تحويل الفعل في الجملتين إلى المضارع : 1 ـ يظن الأستاذ الامتحان سهلا . 2 ـ أحسب الفريق منتصرا .

ـ إعراب: يظن:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة . الأستاذ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

الامتحان:مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة .سهلا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة

3 ـ المرحلة الختامية :

4 ـ قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.

5 ـ تقويم ختامي:ـ ماذا يجب على الأمة تجاه علمائها ؟ لماذا تكرمهم ؟ ماهي مظاهر التكريم التي تعرفونها ؟ ما أحسنها في رأيكم ؟

ـ ركبوا جملا باستعمال مكتسباتكم في هذا الدرس .

6 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.

7 ـ المطلوب : إعداد النص الموالي:المغامرة الكبرى .

adam21s
مشرف منتدى التعليم المتوسط

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 10/12/2011
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى